الحلقة 19: ماهي انظمة اداة التعلم ؟

مفهوم نظام إدارة التعلم:

عرفه (Dae Hyun ,2015 )انه النظام الذي يدير المتعلمين لتسليم المحتوى القائم على التعلم من خلال الإنترنت ، وهو النظام الذي يدير بشكل عام الأنشطة التعليمية لتحسين قدرات المتعلمين، كما يوفر محتوى التعلم والعمليات والنتائج،  كما يوفر العديد من الخصائص والأدوات التي تخدم العملية التعليمية، كما يتحقق التعلم عبر الإنترنت من خلال LMS. ويذكر (Dae Hyun ,2015 ) أن نظام إدارة التعلم LMS بدأ في عام1990من الميلاد مع الجامعات والشركات و المؤسسات العامة. و في بدأت المدارس على استخدام انظمة إدارة التعلم كدعم أدوات للدروس، ويجري الآن تستخدم على نطاق واسع الخدمات المختلفة للمتعلمين. كانت الأشكال الأولى من LMS تستخدم أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأساتذة التعلم، وذلك باستخدام أجهزة الكمبيوتر، ولكن حاليا، يتراوح تطبيقها بشكل اوسع، ونقل الائتمان، وإصدار الشهادات، والتعلم مدة الحياة، وعلى اجهزة الهواتف الذكية.

وقد عرفها (السلوم,2011) ” نظام الكتروني لإدارة وتوثيق وتتبع والإبلاغ عن سير المقررات الدراسية أو البرامج التدريبية، والطلاب او المتدربين وتوفير امكانية التعليم والتدريب التعاوني، وإتاحـة المشاركة والتواصل بين المستخدمين والأستاذ او المدرب وإدارة كامل العملية التعليمية الكترونياً.

في حين عرفة (القواسمي،2011) انطمة إدارة التعلم الالكتروني من حيث المصدر ال مصادر مفتوحة وهي التي يتم استخدامها مجانا ولا يحق لأي جهة بيعها ويتم تطويرها من قبل كثير من المتخصصين مثل نظام Moodle  ومصادر مغلقة او تجارية وهي الأنظمة المملوكة من قبل شركات ربحية تقوم بتطويرها ولا تسمح باستخدامها الا بترخيص مثل blackboard  أما من حيث العمومية فتصنف إلى أنظمة عامة وهي النظم التجارية الجاهزة أو التي يمكن استخدامها مقابل أجر لجهة الإنتاج ونظم خاصة وهي التي يتم تطويرها لجهات محددة ويتم استخدامها في حالة عدم قدرة النظم العامة على تلبية حاجة المؤسسة مما يدفعها الى تطوير نظام خاص بها .

و عُرف نظام إدارة التعلم في دليل تدريب أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود (د.ت) بأنه: نظام شامل لإدارة التعلم و يعتبر المحور المركزي للعملية التعليمية على الإنترنت، حيث يتم تسليم المقررات الدراسية بشكلها الإلكتروني لجميع مستخدمي النظام، و يتميز النظام بسهولة الاستخدام و إمكانية الوصول إلى في أي زمان و مكان، و يمكن للطلاب الدخول إلى النظام و الوصول إلى محتويات المقررات الدراسية، و إجراء نشاطات أكاديمية عديدة مثل المشاركة في المنتديات، جلسات النقاش، تسليم الواجبات وأداء الامتحانات و غيرها.

https://aabohmd1.wordpress.com/

أضف تعليق